01068474355 info@zadagency.com

دورة حياة تطوير الموقع 

 

الخطوة 1. جمع المعلومات:

الغرض والأهداف الرئيسية والجمهور المستهدف
تحدد هذه المرحلة ، مرحلة الاكتشاف والبحث ، كيف ستبدو الخطوات اللاحقة. أهم مهمة في هذه المرحلة هي الحصول على فهم واضح لأهداف موقع الويب الخاص بك في المستقبل ، والأهداف الرئيسية التي ترغب في الحصول عليها ، والجمهور المستهدف الذي تريد جذبه إلى موقعك. يساعد هذا النوع من استبيان تطوير موقع الويب على تطوير أفضل استراتيجية لمزيد من إدارة المشروع.

تختلف بوابة الأخبار عن مواقع الترفيه ، وتبدو الموارد عبر الإنترنت للمراهقين مختلفة عن مواقع البالغين. توفر الأنواع المختلفة من مواقع الويب للزائرين وظائف مختلفة ، مما يعني أنه يجب استخدام تقنيات مختلفة وفقًا للأغراض. يمكن للخطة الموصوفة والمفصلة جيدًا القائمة على بيانات ما قبل التطوير هذه أن تحميك من إنفاق موارد إضافية على حل المشكلات غير المتوقعة مثل تغيير التصميم أو إضافة الوظائف التي لم يتم التخطيط لها في البداية.

الخطوة الثانية: التخطيط: إنشاء ملف Sitemap و Wireframe

في هذه المرحلة من دورة تطوير موقع الويب ، ينشئ المطور البيانات التي تسمح للعميل بالحكم على الشكل الذي سيبدو عليه الموقع بأكمله.

بناءً على المعلومات التي تم جمعها معًا في المرحلة السابقة ، يتم إنشاء خريطة الموقع. فيما يلي خريطة موقع موقع XB Software:

يجب أن تصف خريطة الموقع العلاقات بين المجالات الرئيسية لموقعك على الويب. يمكن أن يساعد هذا التمثيل في فهم مدى قابلية المنتج النهائي للاستخدام. يمكن أن يُظهر لك “العلاقة” بين الصفحات المختلفة لموقع ويب ، بحيث يمكنك الحكم على مدى سهولة عثور المستخدم النهائي على المعلومات أو الخدمة المطلوبة إذا بدأ من الصفحة الرئيسية. السبب الرئيسي وراء إنشاء خريطة الموقع هو إنشاء موقع ويب سهل الاستخدام وسهل التنقل فيه.

يسمح لك ملف sitemap بفهم الشكل الذي تبدو عليه البنية الداخلية لموقع الويب ، ولكنها لا تصف واجهة المستخدم. في بعض الأحيان ، قبل أن تبدأ في الترميز أو حتى العمل على تصميم ، هناك ضرورة للحصول على موافقة من العميل على أن كل شيء يبدو على ما يرام حتى تتمكن من بدء المرحلة التالية من التطوير. في هذه الحالة ، يتم إنشاء إطار سلكي أو نموذج. الإطار السلكي هو تمثيل مرئي لواجهة المستخدم التي ستنشئها. ولكنه لا يحتوي على أي عناصر تصميم مثل الألوان والشعارات وما إلى ذلك. فهو يصف فقط العناصر التي ستتم إضافتها إلى الصفحة وموقعها. إنه غير فني ورخيص في رسم الإنتاج.

الخطوة 3. التصميم:

تخطيطات الصفحة ، والمراجعة ، ودورة الموافقة

خلال مرحلة التصميم ، يتشكل موقع الويب الخاص بك. يتم إنشاء كل المحتوى المرئي ، مثل الصور والصور ومقاطع الفيديو في هذه الخطوة. مرة أخرى ، كل المعلومات التي تم جمعها خلال المرحلة الأولى حاسمة. يجب مراعاة العميل والجمهور المستهدف أثناء العمل على التصميم.

تخطيط موقع الويب هو نتيجة عمل المصمم. يمكن أن يكون رسمًا رسوميًا أو تصميمًا رسوميًا فعليًا. تتمثل الوظيفة الأساسية للتخطيط في تمثيل بنية المعلومات وتصور المحتوى وعرض الوظائف الأساسية. تحتوي التخطيطات على ألوان وشعارات وصور ويمكن أن تعطي فهمًا عامًا للمنتج المستقبلي.

بعد ذلك ، يمكن للعميل مراجعة التخطيط وإرسال ملاحظاته إليك. إذا كان العميل غير متأكد من بعض جوانب التصميم الخاص بك ، يجب عليك تغيير التخطيط وإرساله إليه. يجب تكرار هذه الدورة حتى يرضى العميل تمامًا.

الخطوة 4. كتابة المحتوى والتجمع

عادةً ما تتداخل كتابة المحتوى وتجميعه مع المراحل الأخرى لإنشاء موقع الويب ، ولا يمكن التقليل من دوره. في هذه الخطوة ، من الضروري كتابة الجوهر الذي ترغب في إيصاله إلى جمهور موقع الويب الخاص بك وإضافة عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. تتضمن كتابة المحتوى أيضًا إنشاء عناوين جذابة ، وتحرير النص ، وكتابة نص جديد ، وتجميع النص الحالي ، وما إلى ذلك ، الأمر الذي يستغرق وقتًا وجهدًا. كقاعدة ، يتعهد العميل بتوفير محتوى موقع ويب جاهز للترحيل إلى الموقع. من الأفضل أن يتم توفير كل محتوى موقع الويب قبل أو أثناء ترميز الموقع.

الخطوة 5. التكويد 

في هذه الخطوة ، يمكنك أخيرًا البدء في إنشاء موقع الويب نفسه. يجب استخدام العناصر الرسومية التي تم تصميمها خلال المراحل السابقة لإنشاء موقع ويب فعلي. عادة ، يتم إنشاء الصفحة الرئيسية أولاً ، ثم تتم إضافة جميع الصفحات الفرعية ، وفقًا للتسلسل الهرمي لموقع الويب الذي تم إنشاؤه سابقًا في شكل ملف sitemap. يجب تنفيذ الأطر و CMS للتأكد من أن الخادم يمكنه التعامل مع التثبيت والإعداد بسلاسة.

يجب إنشاء واختبار جميع عناصر صفحة الويب الثابتة التي تم تصميمها أثناء إنشاء النموذج بالحجم الطبيعي والتخطيط. بعد ذلك ، يجب إضافة ميزات خاصة وتفاعلية. يعتبر الفهم العميق لكل تقنية تطوير مواقع ويب ستستخدمها أمرًا بالغ الأهمية في هذه المرحلة.

عند استخدام CMS لإنشاء الموقع ، يمكنك أيضًا تثبيت مكونات CMS الإضافية في هذه الخطوة إذا كانت هناك حاجة. الخطوة المهمة الأخرى هي تحسين محركات البحث (SEO). تحسين محركات البحث هو تحسين عناصر موقع الويب (مثل العنوان والوصف والكلمة الرئيسية) التي يمكن أن تساعد موقعك على تحقيق تصنيفات أعلى في محركات البحث. ومرة أخرى ، يعد الرمز الصحيح مهمًا جدًا لتحسين محركات البحث.

الخطوة 6. الاختبار والمراجعة والبدء

الاختبار هو على الأرجح الجزء الأكثر روتينية من العملية. يجب اختبار كل رابط للتأكد من عدم وجود روابط مكسورة بينهم. يجب عليك التحقق من كل نموذج ، كل برنامج نصي ، قم بتشغيل برنامج التدقيق الإملائي للعثور على أخطاء إملائية محتملة. استخدم أدوات التحقق من الرمز للتحقق مما إذا كان الرمز الخاص بك يتبع معايير الويب الحالية. يعد الرمز الصحيح ضروريًا ، على سبيل المثال ، إذا كان التوافق عبر المتصفح أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لك.

بعد التحقق من موقع الويب وإعادة التحقق منه ، حان الوقت لتحميله إلى خادم. يتم استخدام برنامج FTP (بروتوكول نقل الملفات) لهذا الغرض. بعد نشر الملفات ، يجب تشغيل اختبار آخر نهائي للتأكد من تثبيت جميع ملفاتك بشكل صحيح.

 

الخطوة 7. الصيانة:

مراقبة الرأي والتحديث المنتظم

ما يجب تذكره هو أن موقع الويب هو خدمة أكثر من كونه منتجًا. لا يكفي “تسليم” موقع ويب إلى مستخدم. يجب عليك أيضًا التأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد ، وأن الجميع راضون ومستعدون دائمًا لإجراء تغييرات في حالة أخرى.

سيسمح لك نظام التعليقات المُضاف إلى الموقع باكتشاف المشكلات المحتملة التي يواجهها المستخدمون النهائيون. تتمثل المهمة ذات الأولوية القصوى ، في هذه الحالة ، في إصلاح المشكلة بأسرع ما يمكن. إذا لم تفعل ذلك ، فقد تجد يومًا ما يفضل المستخدمون فيه استخدام موقع ويب آخر بدلاً من الإزعاج.

الشيء الآخر المهم هو إبقاء موقع الويب الخاص بك محدثًا. إذا كنت تستخدم CMS ، فستمنعك التحديثات المنتظمة من الأخطاء وتقليل مخاطر الأمان.